وقعت المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية، اليوم الجمعة بالعاصمة البلجيكية بروكسل، ثلاث اتفاقيات لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين إدارتي الجمارك في البلدين، بهدف ضمان أمن وتسهيل حركة التجارة الدولية.
وجرت مراسم التوقيع على هامش الدورة السنوية لمجلس منظمة الجمارك العالمية، حيث مثل الجانب المغربي المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، محمد الزهاوي، في حين مثل الجانب الصيني نائب وزير الإدارة العامة للجمارك، باوفنغ تشانغ.
وتشمل الاتفاقية الأولى مذكرة تفاهم للمساعدة الإدارية المتبادلة لتعزيز الرقابة ومكافحة الغش والتهريب التجاري، بينما يهم الاتفاق الثاني الاعتراف المتبادل ببرنامج “الفاعل الاقتصادي المعتمد” بين البلدين، مما سيسرع المعالجة الجمركية للسلع ويحسن تنافسية المقاولات المغربية.
ويتعلق الاتفاق الثالث بتعزيز التعاون التقني واللوجستيكي بين مينائي الدار البيضاء ونينغبو، ليشمل تحديث المساطر الجمركية وتدبير المخاطر وتكوين الموارد البشرية، وهي خطوات تأتي تتويجاً لمخرجات الدورة السابعة للجنة المشتركة المغربية-الصينية للتعاون الاقتصادي المنعقدة في دجنبر الماضي ببكين.
