المغرب يتولى رئاسة مجموعة وزراء النقل لدول غرب المتوسط (5+5) لولاية 2026-2028

حجم الخط:

تسلمت المملكة المغربية، رسميا اليوم الأربعاء، رئاسة مجموعة وزراء النقل لدول غرب البحر الأبيض المتوسط (5+5) للفترة الممتدة ما بين 2026 و2028، وذلك في ختام أشغال المؤتمر الوزاري الحادي عشر الذي احتضنته العاصمة الرباط.

ويخلف المغرب في هذا المنصب جمهورية مالطا التي قادت المجموعة منذ عام 2021، حيث تأتي هذه الخطوة لتؤكد الثقة الدولية في الدينامية التنموية التي يشهدها المغرب، وتعزز دوره كفاعل استراتيجي في تقوية التعاون الإقليمي في مجالات النقل واللوجستيك والتنقل المستدام.

وفي هذا الصدد، اعتبر وزير النقل واللوجستيك، عبد الصمد قيوح، أن هذه الرئاسة تعد مسؤولية استراتيجية تعكس مكانة المملكة كجسر يربط بين إفريقيا وأوروبا، مؤكداً عزم المغرب على تعميق الحوار الإقليمي وبلورة حلول مبتكرة لمواجهة التحديات الاقتصادية والبيئية المتسارعة التي يواجهها قطاع النقل.

كما ترتكز الأجندة المغربية لهذه الرئاسة على جملة من الأولويات، في مقدمتها تعزيز الربط الإقليمي وتطوير شبكة نقل متعددة الوسائط، والنهوض بالممر المغاربي، فضلاً عن تسريع الانتقال الطاقي والتحول الرقمي في البنيات التحتية، بما يخدم التنمية المستدامة والاندماج الاقتصادي المشترك بين دول ضفتي المتوسط.