المغرب يجدد التزامه بتعزيز الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في إفريقيا خلال مؤتمر بأديس أبابا

حجم الخط:

يشارك المغرب، يومي الخميس والجمعة، في أشغال الدورة السابعة لمؤتمر الدول الأطراف في معاهدة إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في إفريقيا، المنعقدة بمقر الاتحاد الإفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

ويترأس الوفد المغربي السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي، ويضم في عضويته ممثلين عن المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية والوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي.

وأكد الوفد المغربي خلال الجلسة الافتتاحية أن المملكة تعمل بشكل متواصل على تقاسم خبراتها وتجاربها في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية، تنفيذا للرؤية الملكية الرامية إلى تعزيز التعاون جنوب-جنوب، ودعم التنمية السوسيو-اقتصادية في القارة الإفريقية.

وفي السياق ذاته، استعرض الوفد جهود مراكز التميز المغربية في مجالات الأمن النووي، والتطبيقات الطبية، وتدبير الموارد المائية، والزراعة، مشيرا إلى أن مئات الخبراء الأفارقة يستفيدون سنويا من برامج التكوين والتأهيل العلمي والتقني التي توفرها المملكة.

وتأتي هذه المشاركة في إطار دعم القارة الإفريقية لمواجهة تحديات الأمن الطاقي والغذائي والصحي، حيث شدد الوفد على أن الطاقة النووية تمثل رافعة استراتيجية للتحول الاقتصادي والعلمي، بينما تعكف اللجنة الإفريقية للطاقة النووية خلال الدورة الحالية على مراجعة ودراسة أنشطتها وبرامج عملها المستقبلية.