المغرب وموريتانيا يعززان تعاونهما في الشأن الديني ببرنامج تنفيذي جديد للأوقاف

حجم الخط:

وقع المغرب وموريتانيا، اليوم الثلاثاء بالرباط، برنامجًا تنفيذيًا لمذكرة تفاهم في مجال الأوقاف والشؤون الإسلامية يمتد لثلاث سنوات، ما بين 2026 و2028، بهدف تطوير الشراكة المؤسساتية بين البلدين في تدبير الشأن الديني.

وأكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، أن هذا البرنامج يروم الارتقاء بوتيرة التعاون وتبادل الخبرات في القضايا ذات المصلحة المشتركة، مشددًا على ضرورة تكييف التجارب المتبادلة مع الخصوصيات الاجتماعية والعلمية لكل بلد، ومستحضرًا في الوقت ذاته عمق العلاقات التاريخية والجوار الجغرافي الذي يجمع المملكة وموريتانيا.

وفي السياق ذاته، اعتبر وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي الموريتاني، الفضيل أحمد لولي، أن هذه الخطوة تدشن مرحلة جديدة من العمل المؤسسي المثمر، معربًا عن تطلع بلاده للاستفادة من التجربة المغربية التي باتت مرجعًا في مجالات حيوية، تشمل خدمة القرآن الكريم، وتطوير إدارة المساجد، وتأهيل الأئمة، فضلاً عن تعزيز الأدوار التنموية لمؤسستي الأوقاف والزكاة.

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار الرغبة المشتركة بين الرباط ونواكشوط لتعميق الروابط الثنائية استنادًا إلى الثوابت الدينية المشتركة، والبناء على المكتسبات التي حققتها مذكرات التفاهم السابقة، بما يضمن ضبط الأطر القانونية والتنظيمية للمؤسسات الدينية وتطوير أدائها بشكل قابل للقياس والتقييم.